الصحة العالمية تعلن دولة” بليز” خالية من الملاريا بعد 70 عاما من مكافحة المرض

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من الصحة العالمية تعلن دولة” بليز” خالية من الملاريا بعد 70 عاما من مكافحة المرض، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها الجمال نيوز بشكل عام.

معتمدة من منظمة الصحة العالمية (من) أصبحت بليز خالية من الملاريا بعد أكثر من 70 عامًا من الجهود المتواصلة للقضاء على المرض.

قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، إن منظمة الصحة العالمية تهنئ شعب وحكومة بليز وشبكتها من الشركاء العالميين والمحليين على هذا الإنجاز ، مضيفًا أن بليز هي مثال آخر على كيفية القيام بذلك ، مع الأدوات الصحيحة والنهج الصحيح ، يمكننا أن نحلم بمستقبل خالٍ من الملاريا.

مع إعلان اليوم ، تم اعتماد ما مجموعه 42 دولة ومنطقة واحدة خالية من الملاريا من قبل منظمة الصحة العالمية ، بما في ذلك 11 دولة في منطقة الأمريكتين..

استثمارات فعالة في مكافحة الملاريا.

على مدى العقود الثلاثة الماضية ، حققت بليز انخفاضًا كبيرًا في عبء الملاريا – من ذروة بلغت حوالي 10000 حالة في عام 1994 إلى صفر حالات محلية في عام 2019. يعتمد نجاح بليز على المراقبة القوية للملاريا ، والوصول إلى التشخيصات والسيطرة الفعالة على ناقلات الأمراض. الطرق ، بما في ذلك من الناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية إلى رش المبيدات الحشرية داخل المباني ، لعب العاملون الصحيون المدربون دورًا حيويًا في التشخيص والعلاج في الوقت المناسب..

في عام 2015 ، أعادت بليز تركيز برنامجها لمكافحة الملاريا للتركيز بشكل أكبر على تحسين المراقبة بين السكان المعرضين لمخاطر عالية ، مما سمح بالتدخلات والموارد المتاحة للاستهداف الاستراتيجي في المجالات ذات الأولوية. حافظت بليز على جهود مراقبة الملاريا خلال جائحة COVID-19 وبذلت جهودًا لتعميم الملاريا. وأنظمة المراقبة COVID-19. .

شاركت بليز في المبادرات الإقليمية ودون الإقليمية لإبقاء الملاريا على رأس جدول أعمالها للصحة العامة ، مثل القضاء على الملاريا في أمريكا الوسطى وجزيرة هيسبانيولا ، بدعم مالي من الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا والنهاية الإقليمية مبادرة الملاريا ، وهي مبادرة أنشأتها القيادة الفنية لبنك التنمية للبلدان الأمريكية التابع لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية ومشاركة مجلس وزراء الصحة في أمريكا الوسطى.

وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، قدمت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية التعاون التقني خلال حملة مكافحة الملاريا في بليز. ويسهم هذا النجاح في بليز في مبادرة القضاء على الأمراض التابعة لمنظمة الصحة للبلدان الأمريكية ، والتي تهدف إلى القضاء على أكثر من 30 مرضًا معديًا ، بما في ذلك الملاريا ، في الأمريكتين بحلول عام 2030. بليز هي أيضًا عضو. الأمريكتان بحلول عام 2030 “E-2025” مجموعة من البلدان التي حددتها منظمة الصحة العالمية على أنها لديها القدرة على القضاء على الملاريا بحلول عام 2025.

بليز هي الدولة الثالثة التي تحصل على حالة خالية من الملاريا في عام 2023 ، بعد شهادات أذربيجان وطاجيكستان في مارس.

شهادة خلو من الملاريا من منظمة الصحة العالمية.

شهادة استئصال الملاريا هي اعتراف رسمي من منظمة الصحة العالمية بوضع بلد ما خالية من الملاريا. تُمنح شهادة عندما يُظهر بلد ما ، مع أدلة صارمة وموثوقة ، أن السلسلة الأولية لانتقال الملاريا بواسطة بعوض Anopheles قد تم كسرها في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاث سنوات على الأقل..

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون هناك نظام مراقبة وطني قادر على اكتشاف أي حالة من حالات الملاريا والاستجابة لها بسرعة ، إلى جانب برنامج فعال لمنع عودة ظهور المرض..

يعود القرار النهائي بشأن منح شهادة الخلو من الملاريا إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، بناءً على توصية وشهادة الفريق الاستشاري التقني المستقل المعني بالقضاء على الملاريا.

يشار إلى أن دولة بليز فريدة من نوعها ثقافيًا بين جيرانها في أمريكا الوسطى ، وتعتبر جزءًا من منطقة غرب البحر الكاريبي ، ومع ذلك ، فهي تشترك في تراثها مع أجزاء أخرى من منطقة البحر الكاريبي بين دول أمريكا الوسطى ، بشكل عام ، بليز. تعتبر دولة أمريكا الوسطى ذات العلاقات القوية مع كل من منطقة البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية ، وبليز عضو في الجماعة الكاريبية ، ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، ومنظمة تكامل أمريكا الوسطى.

الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الأصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبه يرجي الرجوع الي المصدر الأصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر .