بعد إسقاط المنطاد.. واشنطن تفرض عقوبات على ست شركات صينية . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من بعد إسقاط المنطاد.. واشنطن تفرض عقوبات على ست شركات صينية . الجمال نيوز ،

أشعل المنطاد الصيني الذي أسقطته الولايات المتحدة، في مياهها الإقليمية، أزمة جديدة بين بكين وواشنطن التي أعلنت عن إضافة ست شركات صينية إلى لائحتها السوداء، مانعة تلك الشركات من الوصول إلى التقنيات والسلع الأمريكية، من دون إذن.

وقال مساعد وزير التجارة لشؤون الصناعة والأمن الأمريكي آلان إستيفيز، في بيان: إن “استخدام الصين المناطيد المرتفعة ينتهك سيادتنا ويهدد الأمن القومي للولايات المتحدة”.

اقرأ ايضا: روسيا تدخل على خط الأزمة بين أمريكا والصين حول “إسقاط المنطاد”

وتمكنت مقاتلة أمريكية السبت الماضي من إسقاط المنطاد الصيني،  الذي قالت واشنطن إن أغراضه تجسسية،

قبالة سواحل ولاية كارولينا الجنوبية بعد تحليقه فوق مواقع عسكرية حساسة.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن مقاتلة من طراز “إف-22” (F-22) أطلقت صاروخًا واحدًا على المنطاد، مؤكدًا عدم تسجيل أي أضرار جانبية أو في صفوف المدنيين.

واعتبر نائب وزير التجارة دون غريفز، أن اللائحة السوداء للولايات المتحدة التي وضعت هذه الشركات الصينية الست عليها “أداة قوية لتحديد ومنع الجهات التي تسعى لاستخدام وصولها إلى الأسواق العالمية لإلحاق الضرر بالأمن القومي الأمريكي وتهديده”.

وأضاف غريفز: “لن نتردد في استخدام (هذه) اللائحة وأدواتنا التنظيمية والتنفيذية الأخرى لحماية الأمن القومي للولايات المتحدة”.

وكانت بكين أكدت أن المنطاد مدني ويستخدم لأغراض البحث، خاصة للأرصاد الجوية، غير أن لقطات التقطتها طائرات عسكرية أمريكية أظهرت أنه كان مجهزًا بأدوات تجسس، حسب ما أعلنت واشنطن.

ودفع هذا الاشتباك الدبلوماسي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى تأجيل زيارة نادرة للصين.

اقرأ ايضا: واشنطن بوست: المنطاد الصيني جزء من برنامج تجسس يديره جيش التحرير الشعبي

 


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر