حزب الله يحذر إسرائيل بشأن أزمة “مزارع شبعا”: هناك مقاومة ورجال أقوياء . موقع الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من حزب الله يحذر إسرائيل بشأن أزمة “مزارع شبعا”: هناك مقاومة ورجال أقوياء . موقع الجمال نيوز ،

أكد “حزب الله” اللبناني، اليوم السبت، أن “العدو الإسرائيلي ليس قادرًا على إزالة خيمتي (حزب الله) في مزارع شبعا، لأن هناك مقاومة ورجال ومؤمنين أقوياء في هذا البلد”.

وقال رئيس كتلة الوفاء التابعة لـ”حزب الله”، النائب محمد رعد – خلال حفلٍ تأبيني أقيم في بلدة المروانية – إن “الجانب الإسرائيلي، ومنذ شهر، يتحدث كثيرًا عن الخيمتين الموجودتين على الحدود، ويعتبر أنهما وُضعتا في نقطة متقدمة على الخط الأزرق وفق تفسيره، ويطلب أن تُزال هاتان الخيمتان، وأنه يفضل أن يقوم الحزب بإزالتهما، لأن العدو الإسرائيلي إذا أراد ذلك فستقع الحرب وهو لا يريدها”.

اقرأ ايضا: حزب الله: إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية

ووجه رعد رسالة إلى إسرائيل بأن لا أحد قادر أن يفرض على “حزب الله” أي شي، قائلًا: “ولّى الزمن الذي كنت تقصف فيه مفاعل تموز النووي دون أن يرف لكَ جفن، فالآن أنت لست قادرًا على إزالة خيمتين، لأن هناك مقاومة ورجال ومؤمنين أقوياء في هذا البلد”.

وختم رعد بالقول إن “العدو الإسرائيلي يحتال أمام المجتمع الدولي بالإيحاء أن المقاومة هي من تخالف النظام العالمي الذي يقِف عند حدود حقوقنا”.

وكانت إسرائيل قد وجّهت شكوى إلى الأمم المتحدة، محذرةً من أنها ستستخدم القوة العسكرية لإخلاء موقعين، قالت إن “حزب الله” اللبناني أقامهما “داخل الأراضي الإسرائيلية”.

وكشف تقرير لموقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، بأن الولايات المتحدة تضغط على الحكومة والجيش في لبنان لاتخاذ خطوات من أجل تفكيك موقع لحزب الله، أقامه قبل عدة أسابيع على الجانب الإسرائيلي من الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وقال المسؤولون إن “الولايات المتحدة أرسلت، بناء على طلب إسرائيل، رسائل قاسية إلى الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني واليونيفيل”.

ووفقاً لـ”أكسيوس”، قال مسؤول إسرائيلي كبير إن “حزب الله نصب خيمة في الثامن من شهر أبريل (نيسان) الماضي بمنطقة تبعد 30 مترًا جنوبي الخط الأزرق المعترف به دوليًا في منطقة تعتبرها الأمم المتحدة أرضًا إسرائيلية”.

وأضاف المسؤول: “أدرك الجيش الإسرائيلي، بأن الخيمة أقيمت عند الحدود بعد أسابيع قليلة فقط، وذلك عندما أقام عناصر لحزب الله، خيمة أخرى، ووضعوا خزان مياه ومولدًا في البؤرة الجديدة”.

وأثارت التوترات مخاوف من تصعيد عسكري قد يتحول إلى حرب شاملة على الحدود بين إسرائيل وحزب الله، بعد ما يقرب من عقدين من حرب لبنان الثانية في عام 2006.

ولعدة أسابيع، حاول الجيش الإسرائيلي حل القضية من خلال محادثات هادئة مع قوة مراقبي اليونيفيل، ولكن الأسبوع الماضي تم تسريب الموضوع إلى وسائل الإعلام الإسرائيلية، بعد طرحه للنقاش في لجنة الشؤون الخارجية والأمن.

وبحسب الموقع، اعترفت الحكومة اللبنانية برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن، بأن البؤرة أقيمت على أرض خاضعة للسيادة الإسرائيلية.

وقلل السفير اللبناني لدى الأمم المتحدة في الرسالة من شأن القضية.

وفي اليوم التالي، ردّ السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، في رسالةٍ خاصة، أرفق بها صورًا لبؤرة يدعي أنها لحزب الله كان يتجول فيها مسلحون، وكتب: “لن تقبل إسرائيل أي انتهاك لسيادتها، وتحتفظ بالحق في اتخاذ أي خطوة ضرورية لحماية أراضيها”.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن “إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية قلقتان من أن استفزاز حزب الله ناتج عن سوء تقدير من جانب الحزب الذي لا يقيّم بشكل صحيح الرد الإسرائيلي المحتمل، وبالتالي فإن هذا الحادث يمكن أن يؤدي إلى تصعيد خطير”.

وبناءً على طلب إسرائيل، شدد مسؤولون في وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، لمسؤولي اليونيفيل والحكومة اللبنانية والجيش اللبناني، على ضرورة إخلاء موقع حزب الله من المنطقة الحدودية.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير: “هدفنا هو ألا تكون البؤرة هناك، ونفضل أن يقوم حزب الله بإجلاء أتباعه بنفسه بدلاً من أن نقوم بقصفهم، ولقد أوضحنا ذلك للولايات المتحدة، والأمريكيون أوضحوا للبنان”.

وفي السياق ذاته، أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت “أصدر تعليمات إلى القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي للتحضير لإزالة الخيام التي أقامها حزب الله من المنطقة المسيطر عليها إسرائيليًا”.

وكشفت عن أن إسرائيل تستعد لإزالة نقاط عسكرية أقامها حزب الله عند الحدود مع لبنان، بالقوة.

وأشار مصدر أمني لموقع “واللا” العبري، إلى أن إسرائيل بعثت رسائل إلى الجانب اللبناني عبر قنوات دبلوماسية وعسكرية، حول قيام حزب الله بنصب خيم عسكرية تتجاوز الحدود. لكن الرد كان أن “هذه أرض لبنانية”.

وقال المصدر إن الجيش الإسرائيلي “يستعد لتنفيذ عملية هندسية لإزالة خيم حزب الله”، باستخدام الجرافات والدبابات. 

اقرأ ايضا: البيت الأبيض: نراقب التطورات في روسيا وبايدن أُطلِع على ما يجري هناك

كما لفت إلى أن “حزب الله ينقل بشكل مستمر قوات من وحدة النخبة (الرضوان) إلى المناطق الحدودية مع إسرائيل، تمهيدًا لعمليات اقتحام عدة في مستوطنات الشمال في وقت متزامن”، موضحًا أن “حزب الله يقيم كل أسبوعين عددًا من المواقع العسكرية على بعد عشرات الأمتار من الحدود”.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى ويخلي موقعنا مسئوليته الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الأصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر.
تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبه يرجي الرجوع الي المصدر الأصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر .