خبير سعودي يحذر من هزة أرضية كبيرة قد تحدث في عمق البحر الأحمر . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من خبير سعودي يحذر من هزة أرضية كبيرة قد تحدث في عمق البحر الأحمر . الجمال نيوز ،

أوضح رئيس مجلس إدارة الجيولوجيين السعوديين، الدكتور عبد العزيز بن لعبون، أن هناك 1000 هزة أرضية تحدث على امتداد منطقة البحر الأحمر.

وحذر بن لعبون في مداخلة عبر قناة “الحدث” السعودية، من هزة أرضية كبيرة في عمق البحر الأحمر يمكن أن تحدث في أي وقت.

اقرأ ايضا: 20 هزة ارتدادية تضرب جنوب تركيا.. وعدد الضحايا يتخطى 20 ألف وفاة

ويأتي تحذير الخبير الجيولوجي في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا يوم الإثنين الماضي، وبلغت شدته 7.7 درجة على مقياس ريختر، وأسفر حتى اللحظة عن مقتل أكثر من 24 ألفا وإصابة عشرات الآلاف.

وأضاف: “دول السعودية واليمن وعمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت والعراق وشرقي سوريا والأردن، تكوّن ما يُعرف جيولوجيًا بالبلاطة أو الصفيحة العربية، وهي كتلة من القشرة العربية انفصلت عن الصفيحة الأفريقية قبل نحو 30 مليون سنة، ومنذ ذلك الحين وهي تتحرك باتجاه الشمال الشرقي بمعدل 2 سم سنويًا”. حسب “سكاي نيوز”.

وتابع: “نتيجة لتلك الحركة تكوّن واتَّسع البحر الأحمر وخليج عدن، واصطدمت الصفيحة العربية بالصفيحتين الإيرانية والتركية وتكونت سلاسل جبال عمان وزاغروس في جنوب غربي إيران، وجبال طوروس في جنوب شرقي تركيا.”

وأكد بن لعبون، أنه بالرغم من أن الزلازل قد تحدث في أي مكان، إلا أن منطقة الخليج عمومًا لا تواجه مخاطر كبرى مرصودة لأسباب أبرزها، أن “معظم منطقة الخليج تبعد عن خطوط التماس مع مناطق الزلازل الخطرة، والسعودية فقط من بين دول الخليج هي التي بها مناطق محدودة على تماسّ مع المنطقة الزلزالية التي تمتد من خليج العقبة شمالاً إلى جنوب شرق تركيا. والهزات الأرضية المتوالية في منطقة الخليج قد لا يشعر بها الناس.

اقرأ ايضا: أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا: إنتاج إيران ليورانيوم عالي التخصيب مخاطرة كبيرة

وأشار إلى أنه “على امتداد ساحل البحر الأحمر تحدث ألف هزة أرضية يوميا لا ينتج عنها أية مخاطر”.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر