داعم للتكنولوجيا الإسرائيلية.. انهيار مصرف “سيليكون فالي” يثير قلق تل أبيب . الجمال نيوز

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من داعم للتكنولوجيا الإسرائيلية.. انهيار مصرف “سيليكون فالي” يثير قلق تل أبيب . الجمال نيوز ،

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن انهيار مصرف “سيليكون فالي – SVB” الأمريكي وأكبر بنك داعم للتكنولوجيا الإسرائيلية، في ولاية فلوريدا الأمريكية قبل عدة أيام، خيّم بظلاله على أكثر من 100 شركة تكنولوجية إسرائيلية كان يشكل البنك الحاضنة لها منذ سنوات.

ووفق “صحيفة كلكليست” العبرية، فإن قطاعات اقتصادية إسرائيلية واسعة أعربت عن خشيتها من التأثيرات السلبية لانهيار أكبر مصرف أمريكي داعم لشركات التكنولوجيا الفائقة “هايتك” في إسرائيل.

اقرأ ايضا: المعارضة الإسرائيلية تهاجم بن غفير: مهرّج تيك توك فاشل وجبان

وبحسب الصحيفة، فإن البورصة الإسرائيلية تعرضت لهزة، اليوم الأحد، إذ انهار مؤشر “تل أبيب” لأكبر 35 شركة بنسبة 2.5 %، كما تراجع مؤشر 125 شركة تكنولوجيا بواقع 3 %، أما مؤشر المصارف فتراجع هو الآخر بواقع 2.5 %.

وتبلغ أصول مصرف “سيليكون فالي” الذي تأسس عام 1983، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بشركات التكنولوجيا الفائقة في “إسرائيل”، نحو 210 مليارات دولار، وافتتح فرعًا في فلسطين المحتلة عام 2008.

ويرجع انهيار المصرف إلى عدة أسباب، من بينها رفع نسبة الفائدة في المصارف الأمريكية بشكل كبير، وتراجع سوق التكنولوجيا الفائقة خلال الفترة الأخيرة، عدا عن أسباب أخرى مرتبطة بالمستثمرين.

واحتل مصرف “سيليكون فالي”، قبل انهياره، المركز الـ 16 في حجمه بالولايات المتحدة، حيث تحصل 40 % من شركات “الهايتك” على خدمات مباشرة منه.

اقرأ ايضا: مفوض عام الشرطة الإسرائيلية: إقالة قائد منطقة “تل أبيب” فُرضت علي من بن غفير

وجاء انهيار المصرف الأمريكي في ظل ظروف صعبة وحساسة تمر بها إسرائيل، إذا تشهد منذ أكثر من شهرين، احتجاجات حاشدة اعتراضًا على مشروع الإصلاحات القضائية، الذي أعلن عنه وزير العدل في حكومة نتنياهو، ياريف ليفين، والتي يرى معارضون أن من شأنها إحكام قبضة السياسيين على النظام القضائي وآلية تعيين القضاة.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر