“سياسة الجرافة”: حملة مودي لهدم المنازل تثير مخاوف المسلمين في كشمير

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من “سياسة الجرافة”: حملة مودي لهدم المنازل تثير مخاوف المسلمين في كشمير ،

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من “سياسة الجرافة”: حملة مودي لهدم المنازل تثير مخاوف المسلمين في كشمير | كشمير
،

سوقف أوهيل أحمد شاه يائسًا أمام الحطام الذي كان مصدر رزقه طوال عقدين. قبل ساعات فقط ، كان مشغولاً في الورشة عندما سمع صوت انفجار ينذر بالسوء فوقه وبدأ سقف الصفيح في الانهيار. وبالكاد تمكن من الفرار قبل أن تسوي الجرافة المكان بأكمله بالأرض.

قال شاه ، 38 سنة: “لم يتم إرسال أي إشعار إلينا. جاء المسؤولون فجأة وهدموا ورشتنا. لا أحد يستمع إلينا. كنا ندفع الإيجار. أليست هذه فظاعة؟ لقد سلبوا رزقنا “.

كانت ورشته التي تبيع قطع غيار السيارات المستعملة في سريناغار ، العاصمة الصيفية لولاية كشمير الهندية المحاصرة ، مجرد واحدة من عشرات المباني في المنطقة التي تعرضت لعملية هدم واسعة النطاق في فبراير. تم تنفيذ العديد من هذه الأحداث دون سابق إنذار ، حتى بالنسبة لأولئك الذين احتلوا الأرض لعقود. كان الهدف ، وفقًا للحكومة ، هو “استعادة” أراضي الدولة التي تم التعدي عليها بشكل غير قانوني. تم الاستيلاء على أكثر من 50000 فدان من الأراضي قبل توقف الحملة مؤقتًا.

لكن في كشمير ، أُدين هذا الدافع باعتباره هدفًا أكثر شرًا. وقد شجبها الكثيرون كجزء من أجندة أوسع للحكومة القومية الهندوسية لحزب بهاراتيا جاناتا (BJP) ، بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي ، لتهجير الكشميريين وطردهم من أراضيهم وتحويل التركيبة السكانية للأغلبية المسلمة الوحيدة في الهند. ولاية.

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي يتحدث خلال تجمع حاشد في مومباي في 19 يناير 2023.
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي يتحدث خلال تجمع حاشد في مومباي في 19 يناير 2023. تصوير: Indranil Mukherjee / AFP / Getty Images

منذ وصول حكومة مودي إلى السلطة في عام 2014 ، كانت الجرافات أداة شعبية لقادة حزب بهاراتيا جاناتا لاستهداف الأقلية المسلمة في سعيهم لتحقيق أجندة قومية دينية لتأسيس الهند كدولة هندوسية وليست علمانية. في ولايات مثل أوتار براديش ودلهي وجوجارات ومادهيا براديش ، استخدمت الجرافات لتكسير منازل قطاعات من النشطاء المسلمين المتهمين بالمشاركة في الاحتجاجات والمجتمعات التي يُزعم أنها مهاجرة غير شرعية.

انتشر الذعر في كشمير بسبب استخدام ما يسمى بـ “سياسة الجرافات” لحزب بهاراتيا جاناتا ضد مسلميها. ووصفت محبوبة مفتي ، رئيسة وزراء كشمير السابقة ، حملة الهدم بأنها “خدعة لدفع الناس إلى الهوامش الاقتصادية من خلال هدم منازلهم وسبل عيشهم”.

ويوافقه الرأي فايز أحمد ، 52 عامًا ، الذي هُدمت ساحة الخردة التي استمرت 30 عامًا دون سابق إنذار. وقال: “كل هذا يُبذل لقمع الكشميريين”.

منذ الاستقلال في عام 1947 ، كانت منطقة كشمير هي القضية المحورية بين الهند وباكستان. لقد خاضوا الحرب عدة مرات من أجل السيطرة على المنطقة المتنازع عليها ، والمقسمة بين البلدين. على الجانب الهندي كانت ولاية جامو وكشمير حيث ظهر ، منذ أوائل التسعينيات ، تمرد انفصالي عنيف بالولاء لباكستان ومولته.

كافحت الحكومات المتعاقبة للسيطرة على العنف. لكن في أغسطس / آب 2019 ، قامت حكومة مودي ، وفاءً بوعد طويل الأمد لقاعدتها اليمينية ، باتخاذ إجراءات أحادية الجانب ضد الدولة ، وجردتها من حكمها الذاتي الذي طال أمده وقسمته إلى منطقتين تحت سيطرة الحكومة المركزية. تم نقل الآلاف من القوات إلى الولاية ، وتم حل حكومة الولاية ، وسجن السياسيين المحليين ، وفُرض أطول إغلاق للإنترنت في العالم ، استمر 18 شهرًا.

منذ ذلك الحين ، فتح حزب بهاراتيا جاناتا أبواب الولاية ، مما سمح للأجانب بشراء العقارات والتسجيل للتصويت في كشمير لأول مرة. تم تسجيل أكثر من مليوني ناخب جديد ، وهو مصدر قلق كبير للكثيرين الذين يعتقدون أن الحكومة تحاول تغيير التركيبة السكانية للدولة بعيدًا عن الأغلبية المسلمة الحالية.

أدت إعادة رسم الخريطة الانتخابية إلى اتهامات بالتلاعب في الدوائر الانتخابية بعد أن أصبح واضحًا أن الدوائر الانتخابية المعاد تشكيلها ستقسم أصوات المسلمين في كشمير ، إلى الميزة الانتخابية المحتملة لحزب بهاراتيا جاناتا.

خريطة

يقول حزب بهاراتيا جاناتا إن أفعاله منذ عام 2019 جلبت حقبة سلام لكشمير. وقال وزير الداخلية أميت شاه في كلمة “الاستثمار قادم والسائحون يتدفقون.” “كشمير تعود ببطء إلى طبيعتها للوقوف في وحدة مع البلاد.”

لكن أولئك الموجودين في الدولة يروون قصة مختلفة تمامًا – قصة عن القمع المنهجي في ظل القوانين الاستبدادية المتزايدة وحيث تم سحق الحريات الديمقراطية ، بما في ذلك حرية التعبير والتمثيل السياسي والحق في الاحتجاج. تعد كشمير الآن واحدة من أكثر المناطق تسليحًا في العالم ، حيث يوجد أكثر من نصف مليون جندي لحماية أكثر من 7 ملايين مواطن فقط ، مع نقاط تفتيش للجيش كل بضعة أميال على الطرق.

يقول أولئك الذين يعيشون في الدولة إن الرقابة ، سواء على المواطنين العاديين أو وسائل الإعلام ، هي ممارسة معتادة من قبل الحكومة والشرطة والجيش ، وأي شخص يعبر عن انتقاده من خلال النشاط أو على وسائل التواصل الاجتماعي يتولى الشرطة على الفور.

في حين أن الناس في كشمير سينتقدون بشكل خاص حكومة مودي ويتحدثون بخوف من المستقبل ، فإن معظمهم يخشون التحدث علانية. “هناك خوف. إذا تحدث أي شخص ، حتى على وسائل التواصل الاجتماعي ، فسيواجه إجراءات الشرطة. لا أحد يريد أن ينتهي به المطاف في السجن “، قال أحد الطلاب الذي طلب عدم ذكر اسمه. سُجن صديقه مؤخرًا بموجب قوانين أمنية شديدة القسوة لمجرد كتابته منشورًا على Facebook أثار غضب الشرطة.

أصبح الصحفيون هدفًا خاصًا. صدرت قوانين جديدة لرقابة صارمة على تقاريرهم ، وتعرض عدد قليل من الصحفيين الذين ما زالوا يقدمون تغطية انتقادية للمنطقة للمضايقة والاستجواب ومصادرة هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم.

تخطي الترويج للرسائل الإخبارية السابقة

وتعرض الصحفيون للهجوم علنا ​​من قبل الشرطة بينما تم وضع بعضهم على قوائم حظر الطيران ، مما منعهم من مغادرة البلاد. في الصحف المحلية ، حذف رؤساء التحرير والمالكون سنوات من التغطية التي كانت تنتقد الحكومة بسبب الضغط المتزايد ، وتم تحويل الصحف التي كانت مستقلة في السابق إلى كتيبات للبيانات الصحفية الحكومية. وسُجن ما لا يقل عن ثلاثة صحفيين كشميريين ، هم آصف سلطان وفهد شاه وسجد جول ، بموجب قوانين الإرهاب.

قال جاويد أحمد ، شقيق سجاد جول: “أخي في وضع صعب للغاية”. لقد تم وضعه في زنزانة أمنية مشددة ويعامل كمجرم خطير. لا يسمح له بإجراء مكالمات هاتفية إلى المنزل. لم يسمحوا له حتى بقلم ومفكرة “.

جرافة تهدم سقيفة يُزعم أن أصحاب فندق ندوس بناها على أرض الدولة ، في 31 يناير / كانون الثاني في سريناغار ، الهند.
جرافة تهدم سقيفة يُزعم أن أصحاب فندق ندوس بناها على أرض الدولة ، في 31 يناير / كانون الثاني في سريناغار ، الهند. تصوير: هندوستان تايمز / جيتي إيماجيس

لا تزال الديمقراطية بعيدة المنال. لم يتم استعادة حكومة الولاية أبدًا بعد عام 2019 ولم تُجرَ الانتخابات الإقليمية منذ أكثر من خمس سنوات ، مما ترك الكشميريين بدون تمثيل سياسي أو منفذ للتعبير عن استيائهم.

اتهم القادة السياسيون الذين أمضوا حياتهم المهنية في الترويج للسياسات المؤيدة للهند في كشمير ، لكنهم كانوا من بين السجناء بعد عام 2019 ، حكومة حزب بهاراتيا جاناتا بالاستبداد. وقال عمر عبد الله ، رئيس الوزراء السابق للمنطقة ووزير الخارجية الهندي السابق ، إن الإداريين المعينين من قبل الحكومة في كشمير يتمتعون “بالسلطة المطلقة دون مساءلة”.

وقالت رئيسة الوزراء السابقة المفتي إنها وأعضاء حزبها “تعرضوا لمضايقات لا نهاية لها”. وقالت: “يتم وضع رهن الإقامة الجبرية في كثير من الأحيان ولا يُسمح لي بالقيام بأنشطة سياسية أو التواصل مع الأشخاص المنكوبين”. “لا أحد هنا ، سواء أكان زعيمًا سياسيًا أو ناشطًا أو حتى صحفيًا ، يتمتع بحرية التعبير لتوضيح الحقائق على الأرض”.

أعلن حزب بهاراتيا جاناتا بفخر أن العدد القياسي للسياح الذين يزورون الآن حدائق الخزامى الشهيرة في الولاية والبحيرات والمنحدرات الثلجية دليل على السلام والازدهار. ومع ذلك ، فإن الطفرة في الاستثمار التجاري في الولاية – أحد مبررات الإجراءات المتخذة في عام 2019 – لم تصل بعد ، ولا يزال الاستثمار الخاص في كشمير أقل من نصف المستوى الذي كان عليه في عام 2018. وفي الوقت نفسه ، فإن المشكلات الاقتصادية ، بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة ، تواصل تدمير المنطقة.

غير المتشددون إستراتيجيتهم ونفذوا المزيد من عمليات القتل المستهدفة لغير السكان المحليين والأقلية الكشميرية الهندوسية. وقد أدى ذلك إلى انتشار الخوف بين الهندوس الكشميريين ، الذين يشار إليهم عادة باسم البانديت ، والذين فر 65000 منهم من الوادي في التسعينيات عندما تم استهدافهم خلال تمرد عنيف مؤيد لباكستان. في الأشهر الأخيرة ، بدأت هجرة جماعية أخرى للبانديت.

قال رينكو بهات ، وهو من بين أولئك الذين فروا من منزله بعد عمليات القتل ، “لا نشعر بالأمان في كشمير”. شعبنا يقتل في وضح النهار على يد المسلحين داخل مكاتبهم ومنازلهم. نحن نطالب بضرورة إرسالنا إلى مواقع أكثر أمانًا لكن الحكومة لم تساعدنا حتى الآن “.

ونفى كافيندر جوبتا زعيم حزب بهاراتيا جاناتا ونائب رئيس وزراء المنطقة السابق هذه المزاعم. وقال إنه تمت السيطرة على التشدد ، بينما قدم تأكيدات بأن انتخابات الولاية ستجرى قريبًا في موعد غير محدد.

هناك سلام في كشمير. هذا واضح من حقيقة أن الناس لا يحتجون على الطرق ويرشقون الحجارة ، على عكس الماضي ، “قال جوبتا. “إن الأشخاص الذين كانوا يروجون لأجندة باكستان ويرفعون علمها تم إطلاق سراحهم من قبل الحكومات السابقة. الإجراءات المتخذة في كشمير كانت ضرورية والنتائج أمامنا “.

الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اوالصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة .امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

 ليصلكم كل ما هو جديد على جريدة الجمال نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة الجمال نيوز . إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في جريدة الجمال نيوز مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.


الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر