غوتيريش يدعو إلى تسريع صادرات الحبوب في البحر الأسود

الجمال نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من غوتيريش يدعو إلى تسريع صادرات الحبوب في البحر الأسود، وتعد هذا المقالة جزءًا من سلسلة المقالات التي ينشرها الجمال نيوز بشكل عام.

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش دعا إلى تسريع شحنات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بموجب اتفاق يسمح بالصادرات الآمنة في زمن الحرب ، حيث تهدد روسيا بالانسحاب من الاتفاق الشهر المقبل.

توسطت الأمم المتحدة وتركيا في مبادرة حبوب البحر الأسود مع روسيا وأوكرانيا في يوليو 2022 للمساعدة في معالجة أزمة الغذاء العالمية ، والتي تفاقمت بسبب غزو موسكو لجارتها وحصارها لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

لكن نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق قال إن الصادرات الغذائية “تراجعت بشكل كبير من ذروة 4.2 مليون طن متري في أكتوبر 2022 إلى 1.3 مليون في مايو ، وهو أقل حجم منذ بدء المبادرة العام الماضي”.

أعلن جوتيريش خيبة أمله من الوتيرة البطيئة لتفتيش السفن واستبعاد ميناء بيفديني (يوجني) ، أحد الموانئ الأوكرانية الثلاثة المشمولة باتفاقية تصدير البحر الأسود.

وقال حق في بيان ان “الامين العام يدعو الطرفين الى تسريع العمليات ويحثهما على بذل كل ما في وسعهما لضمان استمرار هذا الاتفاق الحيوي المقرر تجديده في 17 تموز / يوليو”.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي إن روسيا تدرس الانسحاب من اتفاق الحبوب ، الذي يسمح أيضًا بتصدير الأمونيا ، لكن هذا لم يحدث.

اعتادت روسيا على تصدير ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الأمونيا سنويًا عبر ميناء بيفديني. لكن خط الأنابيب أغلق بسبب الحرب ، واتهمت موسكو هذا الشهر القوات الأوكرانية بتفجير جزء من خط الأنابيب.

مطالب روسيا العديدة

كانت إعادة تشغيل خط الأنابيب أحد المطالب العديدة التي قدمتها روسيا في محادثات لتوسيع صفقة الحبوب. في الشهر الماضي ، بدأت موسكو في إيقاف السفن المتجهة إلى ميناء بيفديني بموجب الاتفاقية حتى يتم إعادة تشغيل خط أنابيب الأمونيا.

لإقناع روسيا بالموافقة على المبادرة ، تم إبرام اتفاق مدته ثلاث سنوات في يوليو 2022 وافقت فيه الأمم المتحدة على مساعدة موسكو في التغلب على أي عقبات أمام شحناتها من المواد الغذائية والأسمدة.

بينما لا تخضع صادرات المواد الغذائية والأسمدة الروسية للعقوبات الغربية المفروضة بعد غزو أوكرانيا ، تقول موسكو إن القيود المفروضة على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين تشكل عائقًا أمام الشحنات.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن وزارة الخارجية الروسية قولها يوم الثلاثاء إن الأمم المتحدة أكدت أنها لا تستطيع فعل أي شيء لمعالجة بعض الشكاوى الرئيسية لروسيا.

وقال حق إن الأمم المتحدة “ملتزمة تماما” بدعم تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود لتسهيل صادرات الأغذية والأسمدة الروسية.

وأضاف أن “هذه (الاتفاقية) مهمة للغاية الآن ، مع بدء موسم حصاد الحبوب الجديد في كل من أوكرانيا وروسيا الاتحادية”.

الجمال نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الأصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الأصلي حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبه يرجي الرجوع الي المصدر الأصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر .