الرئيسية / أخبار سياسية / زيادة منتخبات مونديال 2022.. قرار مشترك بين الفيفا وقطر وبموافقتها

زيادة منتخبات مونديال 2022.. قرار مشترك بين الفيفا وقطر وبموافقتها

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه يعمل بالشراكة مع قطر وبموافقتها لاتخاذ قرار بزيادة عدد الفرق المشاركة في مونديال قطر 2022 إلى 48 فريقا، وهذا ما أكدته اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم هذه التظاهرة الكروية العالمية.

وقال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو -عقب اجتماع مجلس الفيفا في ميامي- “أظهرنا للمجلس دراسة الجدوى التي استنتجنا من خلالها أنه يمكن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 بشرط استيفاء بعض الشروط”.

وتابع إنفانتينو “نعمل بالتعاون مع قطر لدراسة مدى إمكانية زيادة عدد الفرق، وسنقدم المقترح معا أمام كونغرس الاتحاد الدولي في يونيو/حزيران المقبل.. بطولة كأس العالم في قطر ستقام وفق الوضع الحالي بمشاركة 32 منتخبا، لكن بما أننا قررنا في يناير/كانون الثاني 2017 أننا سنزيد عدد المنتخبات بدءا من عام 2026 فإننا ندعم رفع العدد انطلاقا من كأس العالم 2022”.

وأضاف رئيس المنظمة الكروية أنه “إذا كان بالإمكان رفع عدد المنتخبات فهو أمر جيد، وإن لم يكن فنحن أيضا راضون، الأغلبية تريد كأس عالم يضم 48 منتخبا، لكن هذا القرار ليس سهلا أبدا، علينا دراسة هذا الموضوع بتمعن بالتعاون مع قطر التي أبدى المسؤولون فيها انفتاحا تجاه هذه الفكرة، وقالوا لنا إن كانت الاتحادات العالمية قاطبة تريد زيادة العدد فلمَ لا، لا مشكلة في ذلك”.

وفازت قطر بحق استضافة كأس العالم بمشاركة 32 منتخبا، وكانت فكرة زيادة عدد المنتخبات إلى 48 منتخبا مخططة لنسخة 2026 التي ستقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

بدورها، أعلنت لجنة المشاريع والإرث أنه “منذ طرح فكرة زيادة عدد الفرق المشاركة في مونديال قطر تعاملت دولة قطر مع المقترح بشكل إيجابي، وأبدت استعدادها لسماع وجهات النظر المتعددة من الأطراف المعنية”.

وقالت في بيان صادر عنها “نؤكد في هذا الإطار أن قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم يواصلان العمل معا لبحث فكرة استضافة نسخة موسعة من بطولة كأس العالم لكرة القدم، مع الأخذ بعين الاعتبار جدوى هذه الفكرة وانعكاساتها على كرة القدم عالميا وعلى البطولة نفسها وعلى قطر لكونها الدولة المستضيفة، وأي قرار سيتخذ بهذا الشأن سيكون بالتشاور بين الفيفا وقطر وبموافقتها”.

وخلص البيان إلى أنه “كدولة مستضيفة للبطولة نحن مستمرون في تحضيراتنا لاستضافة النسخة الأولى من بطولة كأس العالم لكرة القدم في العالم العربي، وذلك وفق النظام الحالي الذي يضم 32 منتخبا ستتنافس جميعا وفي كافة مراحل البطولة على أرض قطر عام 2022”.

المصدر : الجزيرة





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *